ابداء من جديد--Show again--Remontrer

علمتني الحياة … ان لكل بداية نهاية … و بعد كل نهاية هناك بداية جديدة. لا يفصل بينهما الا لحظة . و بتلك اللحظة لا بد لنا من الانهيار الى حطام فالعدم … الى لا شيء. ...
 
الرئيسية  البوابة  اليومية  بحـث  التسجيل  دخول    دليل اخبار المدونات  اتصل بنا  اكواد رموز  كن داعيا للخير  مدونة العلوم  استماع لاذاعة  دورس في الانجليزية  دليل المواقع الاسلامية  استمع الى الدعاء  تفسير القراءن  تصميم ازرار  
Loading...

﴿إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾

السلام عليكم ورحمة الله
اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى
للمنتدى،كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا اذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة
المواضيع فتفضل بزيارة
القسم الذي ترغب أدناه.


English

Translating...




شاطر | 
 

 كيف يعمل البريد الاكتروني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





مُساهمةموضوع: كيف يعمل البريد الاكتروني   الخميس 17 يناير - 19:38

يعتبر البريد الإلكتروني E - Mail أحد أهم ثمار ثورة الاتصالات في القرن الحالي ، وقد نجم عن ابتكاره ، إحداث قفزة نوعية هائلة في عالم التخاطب وتراسل المعطيات بين الناس ، لمختلف الأغراض الشخصية والرسمية أو لنقل وتبادل المعلومات والملفات على اختلاف أنواعها ، متخطيا بذلك حواجز المكان والزمان ، وليتحول عالمنا الكبير إلى أصغر من قرية تضم مختلف الأجناس والأعراق ، وليصبح التفاهم بينهم سهلا وميسرا .

في كل يوم يتم إرسال بلايين الرسائل الإلكترونية لمستخدمي الانترنت. وبالتأكيد أنت عزيزي القارئ تقوم بإرسال عشرات الرسائل البريدية كل يوم وأنت تعمل على الكمبيوتر وتستخدم خدمة البريد الالكتروني بدون أن تفكر في هذه التقنية وكأن الأمر لا يتعدى أن تكتب الرسالة ثم تضغط على زر أرسل sent وانتهى الأمر. ونظرا لكثرة اعتمادنا على خدمة البريد الإلكتروني أصبحت هذه الخدمة عنصرا أساسيا في وسائل الاتصال الحديثة. هل فكرت كيف يصل البريد الالكتروني إلى جهاز الحاسب الآلي من صديق يعيش في بلد مختلف؟ ما هو خادم POP3، وكيف يحتفظ ببريدك؟ الإجابة على هذه الأسئلة قد تكون مدهشة لك لأنك سوف تكتشف أن نظام البريد الالكتروني نظاماً بسيطا في أساسه.

محطات هامة في عالم الاتصالات

في الرابع والعشرين من مايو أيار 1844 كانت البداية الفعلية لعالم الاتصالات الحديثة ، حيث أُرسلت أول برقية من قبل المخترع صاموئيل مورس، بواسطة تلغرافه البسيط والبدائي، وبعد ذلك في العاشر من مارس عام 1876 ، كانت أول مكالمة هاتفية بين المخترع الكسندر جراهام بل ومساعده، حيث قال له عبر هاتفه ( سيد واطسون .... تعال ، أريدك هنا )، وبذلك استمع السيد واطسن لأول مكالمة هاتفية في التاريخ .

وما كاد عام 1895 أن يحل ، إلا والمخترع الإيطالي جولييلمو ماركاوني يطلق أول اتصال لاسلكي في العالم ، وليدشن بذلك عهد جديد في عالم التخاطب بين البشر وليحصل بذلك وفي عام 1909 على جائزة نوبل للفيزياء.

راي توملينسون الذي أغفله التاريخ

بالرغم من أن التاريخ يذكر بكثير من الوفاء هؤلاء الأشخاص الذين ابتكروا وسائل الاتصالات السابقة، إلا أن هذا التاريخ يكاد يغفل أحد أهم الشخصيات التي تركت بصماتها على سجل التقدم والحضارة الإنسان، انه المخترع Ray Tomlinson راي توملينسون، الذي ابتكر لنا البريد الإلكتروني الذي نكاد نعتمد عليه بشكل شبه مطلق في تواصلنا مع الآخرين .

عمل راي توملينسون كموظف في شركة بي بي أن الأمريكية بعد أن تخرج في عام 1965 من معهد ماساشوستس الشهير للتكنولوجيا، وقد كلفت وزارة الدفاع الأمريكية شركته التي يعمل بها لبناء شبكة اتصالات آربانت ARPANET ، والهدف منها ربط كافة المعاهد العلمية والجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية لتبقى على تواصل فوري ، وقد عمل توملينسون على إعداد برنامج حاسوبي بسيط لكتابة الرسائل، أطلق عليه اسم SNDMSG ، والهدف منه أن يكتب أحد الموظفين رسالة ويتركها للآخرين لكي يطلعوا عليها، وذلك ضمن ملف مثبت على جهاز الحاسوب، الذي لا يشبه بالتأكيد أجهزتنا الحاسوبية الشخصية الحالية.

الهدف الأساسي لبرنامج SNDMSG كان تدوين الملاحظات والمهام المنجزة أو التي يجب إنجازها، بحيث يتمكن الموظف الذي سيعمل لاحقا على نفس جهاز الحاسوب من معرفة ما أنجز من أعمال وما يجب عليه القيام به دون حاجة لعقد لقاءات متكررة بين الموظفين .

وجاء عام 1981 ليظهر أول حاسوب شخصي في العالم ، كان خلالها توملينسون يصمم برنامج CYPNET الخاص بنقل وتبادل الملفات بين أجهزة الحاسوب المختلفة المرتبطة بشبكة آربانت.

ابتكار إلإشارة @

ما كاد توملينسون يفرغ من برنامج CYPNET الخاص بنقل الملفات عبر أجهزة الحاسوب المرتبطة بشبكة آربانت ، حتى لمعت في ذهنه فكرة ربط برنامج CYPNET وبرنامج SNDMSG المخصص بكتابة الرسائل، ليصبحا برنامجا واحدا، وهكذا ظهر ما يعرف بالبريد الإلكتروني القادر على نقل الرسائل بين أجهزة الكمبيوتر المرتبطة ضمن نظام شبكة واحدة، وبالرغم من ذلك، فإن عدم توفر إمكانية التعرف على مصدر الرسالة، بقيت عائقا أمام اكتمال الفكرة، حيث كان وقتها 15 جهاز حاسوب فقط ، مرتبطة على شبكة آربانت موزعة في الولايات المتحدة الأمريكية، ومن هنا كان لا بد من ابتكار رابط أو رمز يجمع بين اسم المرسل وموقعه، يقول توملينسون (تأملت لوحة المفاتيح، حاولت العثور على رمز لا يستعمله الأشخاص عادة ضمن أسمائهم، فكان الرمز @ هو ما اخترته من الرموز الموجودة على لوحة المفاتيح ، انه حرف الجر الوحيد الموجود على لوحة المفاتيح ويعني at ويضيف توملينسون لم يستغرق الأمر أكثر من 30 ثانية للتفكير في هذا الرابط.



وهكذا تم اعتماد @ ليكون همزة الوصل بين اسم المرسل ومكان وجوده، وليتعرف بذلك الطرف الآخر على من أرسل الرسالة ومن أين تم الإرسال، عندما اكتملت الفكرة، أرسل راي توملينسون أول رسالة إلكترونية في التاريخ لنفسه في شهر يوليو (تموز) 1982 تضمنت مجموعة من الحروف العشوائية هي QWERTYIOP وذلك في مقر شركة بي بي ان في ماساشوشتس .
وبالرغم من أهمية هذا الاختراع، لكن توملينسون لم ينشره، حتى انه تحفظ على الفكرة، لكن دعم زملائه في العمل أدى إلى انتشار استخدام البريد الإلكتروني الجديد من قبل مستخدمي شبكة آربانت ومعظمهم من الباحثين والمحاضرين في الجامعات الأمريكية .

إن استخدام البريد الإلكتروني السابق كان محدودا، نظرا للعدد المحدود من المستخدمين، وبذلك لم ينتبه العالم إلى أهميته، إلا عندما ظهرت شبكة الإنترنت الحديثة، والتي ضمت ملايين المستخدمين في شتى أنحاء العالم، الذين اقبلوا بشغف على استخدام هذا الاختراع الذي لم يسجله مخترعه راي توملينسون باسمه، وبذلك بقي اختراعا بدون براءة اختراع.

مم يتكون عنوان البريد الإلكتروني ؟

أي عنوان بريد إلكتروني يحتوي على اسم المستخدِم ( User Name ) و رمز( At) و يكتب بهذا الشكل ( @ ) و يلفظ " آت " ، بالإضافة إلى اسم النطاق ( Domain ) .

اسم المستخدم( User Name ) : هو الاسم الذي تختاره أنت وخاص بك أنت فقط لا يمكن لأحد آخر أن يحجز عنوان بريد إلكتروني لدى نفس الشركة المزودة للبريد بذات أسم المستخدم الخاص بك

اسم النطاق ( Domain ) : يتكون من جزئين يفصل بينهما رمز ( . ) و يقرأ " دوت " ، يكون ما قبله الجزء الأول وهو أسم الشركة المزودة للبريد الإلكتروني ( Mail Server ) ، أما الجـزء الثاني و هو ما بعد علامة ( . ) ، هـو نمط الموقع وهو الذي يوضح نشاط الشركة المزودة للبريد سواء كانت تجارية، تعليمية، شبكة خدمية، ... الخ ، كذلك يطلع على هذا الجزء ( TLD ) و ي إختصار لـ Top Level Domain ، و من أشهر الأمثلة عليه com. و هي اختصار لكلمة Commercial و تعني " تجاري " وكذلك net. و هي اختصار لـ Network و تدل على أن هذا الموقع أو الشركة " شبكة خدمية " ، و أيضاً edu. وهي اختصار لـ Educational وتعني أن الموقع " تعليمي " ، مع ملاحظة أن بعض أنماط النطاقات ( TLD ) يضاف لها حرفــان زيادة للدلالة على جنسية الموقع مثل com.bh. أو فقط bh. وهي تدل على أن الموقع بحرينـي لأن الحرفـان BH يرمزان لدولة البحرين Bahrain و هكذا بالنسبة لجميع دول العالم لكل دولة حرفـان يرمزان لها !



ستخدام البريد الإلكتروني :

لاستخدام البريد الإلكتروني فإن جهاز المستخدم بحاجة لأحد برامج البريد الإلكتروني للاتصال بشبكة خادم البريد الإلكتروني، في بعض الأحيان تأتي برامج البريد الإلكتروني مستقلة علـى جهاز الحاسوب مثل برنامج "آوت لوك أكسبريس "Outlook Express أو أن تكون برامج البريد مثبته على خادم مزود خدمة البريد (Mail Server) مثل بريد Yahoo و Hotmail

إن النوع الأول من البرامج التي تكون على جهاز الحاسوب تسمح لك بكتابة رسائلك وتنسيقها وأنت غير متصل بالإنترنت ثم الاتصال فقط في وقت إرسالها بعكس النوع الآخر التي تكـون مثبته على الخادم المزود لخدمة البريد فهي تتطلب الاتصال أثناء كتابة الرسالة وتنسيقها إلى إن تقوم بإرسالها، طبعا النوع الأول يوفر في تكاليف الاتصال !

أنـواع خوادم البريد الإلكتروني : Mail Servers

الأول: SMTP Server : وهو المختص بإرسال الرسائل والمرفقات التي ترسلها، وكلمة SMTP هي اختصار لـ Simple Mail Transfer Protocol وهو يستقبل الاتصالات على البوابة 25

الثاني: POP3 Server: وهو المختص باستقبال الرسائل والمرفقات التي تــٌرسل لك من أي شخص وكلمة POP3 وهي اختصار للعبارة ( Post Office Protocol ) وهو يستقبل الاتصالات على البوابة 110



كيف يتم إرسال واستقبال الرسائل بالنسبة لخادم البريد Mail Server ؟

إذا قمت بإرسال رسالة لصديقك و كان عنوان بريده الإلكتروني مسجل على نفس أسم نطاق بريدك ( Domain ) ، أي إذا كان صديقك يمتلك عنوان بريد إلكتروني على الشركة المزودة لبريدك الإلكتروني ذاتها ، كمثال : كلاكما يمتلك بريد إلكتروني لدى شركة Hotmail ، فــإن خادم SMTP التابع لبريدك الإلكتروني يقوم - ببساطة - بإرسال الرسالة إلى خادم POP3 التابع لبريد صديقك حيث يقوم بإضافتها في صندوق الوارد InBox في بريد صديقك !

أما كان صديقك يمتلك بريد إلكتروني على نطاق (Domain) آخر، أي مسجل لدى شركة أخرى، كمثال: بريدك على شركة Hotmail وبريد صديقك على شركة Yahoo ، فــإنك عندما ترسل له رسالة يقوم خادم SMTP التابع لبريدك يقوم بالبحث عن خادم SMTP التابع لبريد صديقك باستخدام خدمة أسم المزود ( DNS ) اختصار لـ Domain Name Service ، وعندما يستقبل خادم SMTP التابع لبريد صديقك رسالتك، يقوم بالتالي بإرسالها إلى خادم POP3 والذي يقوم بوضعها في صندوق الوارد InBox داخل بريـد صديقك !

الخادم ( IMAP )

يعتبر الخادم (IMAP) أكثر تطورا من الخادم (POP3 ) وفيما يلي مقارنة بينهما:

[center]
IMAP
POP3
نقاط المقارنة
استخدمه إن كنت تتصفح بريدك من عدة أجهزة (جهاز المكتب وجهازك المحمول وجهاز المنزل)
استخدمه إن كنت تتصفح بريدك من جهاز واحد فقط(في المكتب أو في المنزل أو من جهازك المحمول)
أيهما أنسب لي؟
موجودان في جميع برامج البريد مثل:
Outlook, Thunderbird, Eudora, Netscape Messenger
أين أجدهما؟
يتم إبقاء الرسائل على خادم البريد، بينما يتم تنزيل رؤوس الرسائل فقط على جهازك ،و في حال الرغبة في قراءة الرسالة يتم تحميل نسخة عنها من خادم البريد. ولا يلزمك الانتظار حتى نزول كافة الرسائل وإنما تنتقي الرسائل المهمة فقط لتقوم بتحميلها بشكل كامل قبل بقية الرسائل، وتتم عملية الانتقاء آليا عند الوقوف على الرسالة بهدف قراءتها.
يتم تنزيل الرسائل من خادم البريد إلى جهازك الشخصي (إفتراضياً) ولا يترك نسخة على الخادم إلا إذا طلبت منه ذلك، وعليك الانتظار حتى يتم تنزيل رسائلك الجديدة بالكامل مع كافة مرفقاتها حسب ترتيب ورودها إليك.
تفحص وتنزيل البريد الوارد
تتم القراءة والرد على الرسائل من خادم البريد أثناء اتصالك.
كما يمكنك قطع الاتصال وقراءة الرسائل وتجهيز الردود عليها كما تفعل مع البروتوكول POP وعند عودة الاتصال تتم عملية مزامنة الرسائل بين جهازك الشخصي وخادم البريد. ( يتوقف ذلك على طريقة إعدادك للخدمة وإمكانيات برنامج البريد المستخدم)
بعد اكتمال تنزيل الرسائل يتم قراءة الرسائل من جهازك الشخصي ولا يلزمك حينها الاتصال بخادم البريد عن طريق الانترنت (Offline )
وعند الرد على الرسالة يتم إعداد الرد على جهازك الشخصي وحفظه في مجلد البريد الصادر تمهيداً لإرساله عند حدوث اتصال بالخادم (Online)
قراءة الرسائل والرد عليها
يمكن رؤية وتنزيل كافة مجلدات البريد بكافة محتوياتها مع إمكانية انتقاء المجلدات التي ترغب في رؤيتها على برنامج البريد
لا يمكن تنزيل و رؤية الرسائل الغير متواجدة في مجلد البريد الوارد (Inbox)
رؤية محتويات كافة مجلدات البريد
بالإمكان إنشاء مجلدات إضافية على خادم البريد بحيث تظهر على صفحة البريد من خلال الانترنت كما تظهر داخل برنامج أوتلوك على جهازك، والعكس صحيح إذ أن إنشاء مجلدات بريدية إضافية على الأوتلوك يؤدي إلى إنشائها وظهورها على صفحة البريد.
عند إنشاء مجلدات بريد إضافية في برنامج الأوتلوك مثلا يتم إنشاء المجلدات على جهازك الشخصي فقط.
إنشاء مجلدات بريد إضافية لفرز وتصنيف الرسائل
أي عملية نقل للرسائل من مجلد إلى آخر يتم إجراؤها في برنامج الأوتلوك تنعكس على خادم البريد والعكس بالعكس.
عند نقل رسالة من مجلد بريدي إلى آخر داخل برنامج الأوتلوك فإن النقل يتم محلياً داخل برنامج الأوتلوك فقط ولا ينعكس على صفحة البريد.
نقل الرسائل بين مجلدات البريد
يمكن نقل الملفات بين صندوق البريد على جهازك الشخصي وصندوق البريد على خادم البريد و العكس.
غير ممكن
نقل الرسائل من الجهاز الشخصي إلى خادم البريد
عند استخدام البرتوكول IMAP فإن برنامج البريد أوتلوك يعتبر بمثابة نافذة على صندوق بريدك الأساسي على خادم البريد، وعليه فإن حذف الرسائل من خادم البريد سيؤدي كذلك إلى حذفها من جهازك الشخصي أي فقدانها تماماً، لذلك يراعى حفظ الرسائل المهمة على جهازك الشخصي بأحد الطرق المشروحة في دليل المستخدم (كيفية حفظ الرسائل عند استخدام IMAP)

عند استخدام البروتوكول POP يقوم برنامج الأوتلوك بشكل افتراضي بتنزيل ونقل كافة الرسائل الموجودة في خادم البريد إلى برنامج الأوتلوك على جهازك الشخصي. وعليه فلن يتم العثور على أي رسالة في صفحة البريد بعد إجراء عملية التنزيل.
ولكن يمكن تعريف برامج البريد مثل أوتلوك ليقوم بترك نسخة من الرسائل على خادم البريد وفي ذلك الحين فإن حذف الرسائل نهائياً من خادم البريد بعد تنزيلها على الأوتلوك لن يؤثر على الرسائل المتواجدة في برنامج الأوتلوك.
حذف الرسائل من خادم البريد
اما عند استخدام البروتوكول IMAP فإن حذف رسالة من الأوتلوك يؤدي مباشرة إلى حذفها من خادم البريد لوجود عملية تزامن بين خادم البريد وبرنامج الأوتلوك.
في حالة وجود نسخة من الرسائل التي تم تنزيلها باستخدام الأوتلوك على خادم البريد فإن تلك النسخة تعتبر مستقلة بذاتها ولا يوجد ترابط بين الرسائل الموجودة على خادم البريد وبين الرسائل الموجودة على الأوتلوك، وعليه فإن حذف رسالة من الأوتلوك لا ينعكس على خادم البريد، إلا إذا تم تعريف الأوتلوك ليقوم بحذف الرسائل من خادم البريد بعد إفراغ مجلد العناصر المحذوفة الموجودة ضمن برنامج الأوتلوك.
حذف الرسائل من برنامج الأوتلوك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Salah eddine C B



الدلو الديك
عدد المساهمات عدد المساهمات : 6
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: رد: كيف يعمل البريد الاكتروني   الجمعة 25 يناير - 13:12

شكرا على مجهودك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل





مُساهمةموضوع: رد: كيف يعمل البريد الاكتروني   الجمعة 25 يناير - 20:23

شكرا على مرورك اهلا بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف يعمل البريد الاكتروني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ابداء من جديد--Show again--Remontrer :: منتديات الكمبيوتر والأنترنت :: المقالات العلمية و التقنية-
انتقل الى: